قواعد سلوك الطلبة

مقدمة

يوفر دليل قواعد السلوك الطلابي هذه إطارًا واضحًا للسلوك المتوقع من الطالب الجامعي في حرم الكلية وفي السكنات الداخلية. ويهدف إلى تعزيز بيئة تعليمية داعمة ومحترمة ومنتجة مع ضمان سلامة ورفاهية جميع الطلاب. ويهدف قسم الإرشاد الطلابي إلى مساعدة الطلاب على النمو ليصبحوا أفراداً مسؤولين ومحترمين، وقادرين على اتخاذ قرارات سليمة تعكس النضج والتعاطف والمساءلة.

القيم الأساسية

  1. احترام الذات والآخرين
  2. النزاهة في جميع التصرفات والقرارات
  3. المسؤولية في السلوك الأكاديمي والشخصي
  4. لتفكير المجتمعي للمساهمة الإيجابية في البيئة المدرسية
  5. سلامة النفس والمجتمع المدرسي

الإرشادات السلوكية العامّة

  • احترام الآخرين
  1. يجب معاملة الأقران وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بلطف واحترام، سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه.
  2. لن يتم التسامح مع التنمر أو التحرش (الجسدي أو اللفظي أو عبر الإنترنت) أو التمييز على أساس العرق أو الجنس أو الدين أو أي عامل آخر.
  3. يجب على الطلاب احترام ممتلكات الآخرين ومساحاتهم الشخصية، خاصةً في الأماكن المشتركة.
  4. يجب عدم قول أو فعل ما يمس أو يزدري الأديان السماوية أو يثير النعرات الدينية أو المذهبية أو الطائفية أو الحزبية أو الفئوية أو القبلية.
  5. يجب عدم ممارسة أي نشاط سياسي أو ديني أو مذهبي أو حزبي أو فئوي أو انتخابي دون الحصول على موافقة مسبقة من إدارة الكلية.
  6. يجب عدم قول أو ممارسة فعل يمس الدين أو العقيدة أو الشرف أو كرامة الآخرين، أو يخل بحسن سير السلوك، أو ينافي الخلق القويم الذي ينبغي أن يتحلى به الطالب، أو يخدش الحياء، أو يمس سمعة الدولة أو علمها أو شعارها أو رموزها.
  7. يجب عدم قول أو ممارسة فعل يمس سمعة الكلية أو العاملين فيها أو منتسبيها.
  8. يمنع التهديد أو الإهانة أو الاعتداء بالقول أو الفعل بحق أحد أعضاء هيئة التدريس أو أحد منتسبي الكلية طلاباً أو موظفين أو منتسبي الشركات أو المؤسسات العاملة في الكلية.
  • النزاهة الأكاديمية
  1. تمنع السرقة الأدبية والغش وعدم الأمانة الأكاديمية بأي شكل من الأشكال غير مقبولة.
  2. يُتوقع من الطلاب اتباع الإرشادات التي يقدمها المعلمون فيما يتعلق بالتعاون والعمل الفردي.
  3. يمنع الغش في الامتحانات بأي وسيلة كانت أو الشروع أو الاشتراك فيه أو المساعدة عليه أو الحصول على أسئلة الامتحانات قبل انعقادها بطريقة غير مشروعة، والغش بإدخال الطالب بديلاً عنه في الامتحانات أو دخوله بدلاً عن غيره أو الشروع فيه.
  4. يمنع الغش في البحوث أو التقارير أو التدريبات العملية والميدانية، ومشاريع التخرج، ورسائل الماجستير والدكتوراه.
  5. يمنع انتحال صفة الغير في أي من الأمور التي لها علاقة بالكلية وشؤونها، أو إعطاء وثائق أو مستندات أو هويات الكلية للغير بقصد استخدامها بطريقة غير مشروعة أو التحدث باسم الكلية دون صفة رسمية أو موافقة مسبقة من إدارة الكلية.
  6. يمنع تزوير المستندات أو الشهادات أو الوثائق أو استعمال المستندات أو الشهادات أو الوثائق المزورة سواء كانت صادرة من الكلية أو خارجها ما دامت لها صلة بعلاقة الطالب بالكلية أو بإجراءات الدراسة فيها، أو إتلاف كل أو بعض محتواها عمداً، أو أتباع طريقة غير مشروعة للحصول عليها.
  • السكن الداخلي
  1. يجب الحفاظ على بيئة نظيفة ومحترمة في السكن الداخلي
  2. يجب الحفاظ على الحد الأدنى من الضوضاء خلال ساعات الهدوء المحددة (على سبيل المثال، من الساعة 10 مساءً إلى 7 صباحاً).
  3. يجب احترام خصوصية زملاء السكن والزملاء في المساحات المشتركة.
  4. يجب عدم الإخلال بقواعد الإقامة في سكنات الكلية أو التأخر عن المواعيد المحددة للحضور أو المبيت خارج السكنات دون عذر مقبول أو إحداث أي تغيير في السكن أو محتوياته أو الخروج من الكلية أو السكنات والمخالفة للنظام والتعليمات الصادرة من إدارة الكلية.
  • حرم الكلية
  1. يجب اتبع جداول المقررات المطروح من الكلية وحضور المحاضرات الدراسية في الوقت المحدد.
  2. يجب اتباع قواعد حرم الكلية بشأن حظر التجول ومناطق الدخول والاستخدام المناسب للمرافق العامة.
  3. يجب الامتناع عن الانخراط في أي مشاجرات جسدية أو سرقة أو تخريب الممتلكات العامة.
  4. يمنع تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الامتناع عن حضور المحاضرات أو الأعمال الجامعية الأخرى التي تقضي اللوائح والأنظمة المواظبة عليها.
  5. يمنع الإخلال بالنظام والانضباط وحسن سير الدراسة في الكلية ومرافقها أو بالقواعد المتبعة أثناء المحاضرات أو الامتحانات أو الندوات أو الأنشطة التي تقام داخل الكلية أو أحد مرافقها أو تلك التي تقام خارجها وتشترك فيها الكلية.
  6. لا يحق لأي طالبـ/ـة الاطلاع دون وجه حق على المعلومات السرية الخاصة بأي من منتسبي الكلية أو نشرها أو إرشاد الغير على طريقة الحصول عليها.
  7. يمنع إقامة أي أنشطة أو فعاليات داخل الكلية أو المشاركة فيها، أو إصدار المطبوعات أو النشرات أو الملصقات أو المشاركة في توزيعها، أو جمع الأموال أو التبرعات أو التوقيعات دون موافقة مسبقة من إدارة الكلية.
  8. منع إساءة استعمال أو إتلاف أو تخريب منشآت الكلية أو ممتلكاتها أو تعديلها أو نقلها بغير موافقة إدارة الكلية، أو السلوك الذي يؤثر على نظافة الكلية ومرافقها أو الشروع في ذلك.
  9. يمنع إدخال سلاح ناري ولو كان مرخصاً أو سلاح أبيض أو حيازة مواد قابلة للاشتعال أو الانفجار أو إدخال أي مواد يمكن استخدامها لغرض غير مشروع للكلية أو مرافقها، أو التهديد باستعمال أي من ذلك.
  • استخدام التكنولوجيا
  1. يجب استخدام التكنولوجيا (مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة) بمسؤولية.
  2. يُحظر التنمر الإلكتروني أو مشاركة المحتوى غير اللائق أو انتهاك الخصوصية (مثل تسجيل شخص ما سرًا).
  3. يجب عدم استخدام التقنيات الحديثة لغرض ينافي الآداب والأخلاق للإضرار بالكلية أو أحد منتسبيها.
  4. تمنع حيازة أجهزة أو أفلام أو صور أو أشرطة أو صحف أو مجلات تحتوي على ما ينافي الآداب والأخلاق داخل الكلية أو أحد مرافقها.
  • المسؤولية الشخصية
  1. من المتوقع أن يتحمل الطلاب مسؤولية أفعالهم وتبعات المخالفات السلوكية.
  2. يجب الالتزام بالذوق العام في الزي والملبس والهيئة بما يتناسب مع القيم الإسلامية والاجتماعية للمجتمع العماني، وما تصدره الكلية من تعليمات في ذات الشأن.
  3. يجب على الطالب عدم تقديم بيانات غير صحيحة أو الامتناع عن تقديم الأوراق الثبوتية أو عدم أتباع تعليمات موظفي أمن الكلية.
  4. في حالة نشوب نزاعات أو خلافات مع الزملاء أو أي شخص منتسب للكلية، يجب على الطلبة طلب المساعدة من قسم الإرشاد الطلابي أو الموظفين المعنيين الموثوق بهم قبل أن تتفاقم المشكلة.
  5. يتحمل الطالب مسؤولية ارتكابه أي مخالفة أخرى ترى الكلية أنها تشكل إخلالاً باللوائح أو التعليمات أو القرارات لم يرد بشأنها نص في هذه اللائحة وتحتفظ الكلية بحقها في توقيع عقوبة على أي طالب لم يلتزم بأي تعليمات أو إرشادات تُصدر من إدارة الكلية.

التدابير الداعمة

  • الجلسات الاستشارية: سيتم تقديم جلسات استشارية فردية أو جماعية للطلاب الذين يعانون من مشكلات سلوكية للمساعدة في تحديد المشكلات الكامنة وتطوير استراتيجيات أفضل للتكيف. Individual or group counseling sessions will be offered to students with behavioral problems to help identify underlying problems and develop better coping strategies.
  • الوساطة وحل النزاعات: سيقوم مستشارو التوجيه الإرشادي بتسهيل اجتماعات حل النزاعات بين الطلاب للمساعدة في حل النزاعات الشخصية بطريقة سلمية. Counseling counselors will facilitate student conflict resolution meetings to help resolve interpersonal conflicts in a peaceful manner.
  • إخطار ولي الأمر: سيتم إشراك أولياء الأمور أو الأوصياء في مراحل مختلفة من العملية الإصلاحية لضمان بذل جهد تعاوني في تحسين سلوك الطالب. Parents or guardians will be involved at different stages of the correctional process to ensure a collaborative effort in improving student behavior.

على الطالب الاطلاع على العقوبات في لائحة سلوك الطلبة المنصوص عليها في المادة 9 والدارجة في (دليل الطالب ص74-75) .

العربية