البرنامج التأسيسي العام

البرنامج التأسيسي المستوى الأول

وصف المادة :
اللغة الإنجليزية المكثفة المتكاملة - المستوى 1 هو منهج دراسي يركز على المتعلم مصمم لتطوير إجادة اللغة الإنجليزية بشكل عام في المستويين الأساسي والابتدائي من أجل إعداد الطلاب لتحديات الدراسات ما قبل المتوسطة في المستوى الثاني. ويتبع المنهج نهجاً متدرجاً مع مجموعة متنوعة من الأنشطة التواصلية المحفزة والقابلة للإدارة مما يمنح الطلاب إحساساً واضحاً وثابتاً بالتقدم ويساعدهم على تعزيز معرفتهم باللغة الإنجليزية. كما أنه يساعد الطلاب على بناء وتطوير مجموعة واسعة من المفردات عالية التردد ونطقها.

الأهداف التي تتناولها هذه المقرر الدراسي :

تعالج هذه المادة الأهداف التالية :

  1. لمساعدة الطلاب على اكتساب الكفاءة الكافية في اللغة الإنجليزية وإعدادهم لدراساتهم الجامعية في الأقسام الأكاديمية.
  2. تهيئة الطلاب في المهارات الدراسية وأساليب التعلم من خلال تدوين الملاحظات والبحث عن المعلومات وجمعها من مصادر مختلفة والقيام بالمشاريع وكتابة الواجبات التي تساعدهم في دراستهم الأكاديمية.

أهداف برنامج القسم:

بنهاية هذه المقرّر، سيتم تحقيق أهداف البرنامج التالية :

  1. المشاركة في المناقشة حول موضوع ذي صلة بدراستهم من خلال طرح الأسئلة، والموافقة/عدم الموافقة، وطلب التوضيح، ومشاركة المعلومات، والتعبير عن الآراء وطلبها.
  2. إعادة صياغة المعلومات (شفهيًا أو كتابيًا) من نص مكتوب أو منطوق أو من بيانات معروضة بيانيًا.
  3. إعداد وإلقاء حديث مدته دقيقتان على الأقل. استخدام مصادر المكتبة في إعداد الحديث، والتحدث بوضوح وثقة، والتواصل بالعينين، واستخدام لغة الجسد لدعم إيصال الأفكار والرد بثقة على الأسئلة.
  4. كتابة نصوص من 100 كلمة كحد أدنى، مع إظهار التحكم في التخطيط والتنظيم وعلامات الترقيم والتهجئة وتركيب الجمل والقواعد والمفردات.
  5. تدوين الملاحظات والرد على الأسئلة المتعلقة بالموضوع والأفكار الرئيسية والتفاصيل والآراء أو الحجج من نص استماع مطول (مثل المحاضرة أو بث الأخبار).
  6. اتبع التعليمات المنطوقة لتنفيذ مهمة ذات عدد من المراحل.
  7. الاستماع إلى محادثة بين متحدثين أو أكثر والقدرة على الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياق والعلاقة بين المتحدثين والتسجيل (على سبيل المثال رسمي أو غير رسمي).
  8. قراءة نص من صفحة إلى صفحتين وتحديد الفكرة (الأفكار) الرئيسية واستخراج معلومات محددة في فترة زمنية معينة.
مخرجات التعلم لدى طلاب المقرر الدراسي :

عند إكمال هذه المقرر الدراسي بنجاح، سيتمكن الطلاب من :

القواعد :

  1. تطبيق صيغ الأزمنة المختلفة بشكل مناسب وصحيح، في سياق معين.
  2. ربط الجمل باستخدام أشكال مختلفة من ضمائر الفاعل والمفعول به وضمائر الملكية أثناء كتابة النصوص والتقارير والمشاريع و/أو إلقاء المحاضرات أو الرد على الأسئلة.
  3. استخدم الأشكال المختلفة للأسماء المعدودة وغير المعدودة أثناء كتابة النصوص و/أو إلقاء المحاضرات أو الرد على الأسئلة.
  4. استخدام صيغ الشرط المختلفة بدقة في سياق معين للتعبير عن القدرة وتقديم الطلبات والعروض وما إلى ذلك، أثناء التحدث والكتابة.
  5. استخدم حروف الجر للربط بين الكلمات والجمل في الكتابة الرسمية، مثل التقارير والرسائل الرسمية والمقالات والواجبات.
  6. المقارنة بين الأشخاص والأماكن والأشياء والأفكار باستخدام صيغ المقارنة والتفضيل للصفات لطلب/إعطاء توضيح/معلومات و/أو التعبير/طلب الرأي.
  1. وصف مجموعة الأعداد الحقيقية وجميع مجموعاتها الجزئية والعلاقة بينها، بما في ذلك خصائص الإغلاق للعمليات الحسابية الأساسية الأربع حيثما ينطبق ذلك.
  2. إظهار فهم قوانين الأسس وتطبيقها لتبسيط المقادير ومعالجة الكسور.
  3. فهم النسب والأعداد العشرية والنسب المئوية والقياسات والتحويل من وحدة إلى أخرى.
  4. تبسيط المقادير الكسرية وإنطاق البسط أو المقامات.
  5. ترجمة المسائل الصياغية إلى تعبير رياضي وتمثيل مسائل واقعية بسيطة باستخدام المعادلات والمتباينات.
  6. فهم المفهوم الهندسي مثل معادلة الدائرة والخطوط المتعامدة والمتوازية والمماسية والمتوازية.
  7. استخدم أنواع التماثل الثلاثة للمعادلة لرسم تمثيلها البياني.
  8. إجراء العمليات على كثيرات الحدود ومعالجة المقادير العددية وكثيرة الحدود وحل المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والثالثة.
  9. استخدم القانون العام لإيجاد جذور كثيرة الحدود من الدرجة الثانية.
  10. معرفة العلاقة بين الدرجة وقياس نصف القطر للزاوية وإيجاد طول القوس الدائري ومساحة القطاع.

المصطلحات :

  1. قم بتوسيع نطاق المفردات من خلال التعرف على الأسماء والأفعال والصفات والظروف والتراكيب وحروف الجر.
  2. ميّز بين الكلمات والعبارات والتعبيرات اللازمة في التفاعل الاجتماعي مثل دعوة الناس، واستخدام الهاتف، وما إلى ذلك.
  3. استخدم المفردات التي تعلمتها حديثاً في المواقف اليومية.

التحدث :

  1. إعادة صياغة المعلومات من نص منطوق.
  2. المشاركة في المناقشات حول موضوع ذي صلة بدراستهم من خلال متابعة وصياغة الأسئلة والتعليمات والطلبات.
  3. تقديم أسباب لشرح وتبرير آرائهم الشخصية.
  4. أنتج حديثًا واضحًا وواثقًا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق تقريبًا مع النطق الدقيق والطلاقة المناسبة، مع التواصل بالعينين واستخدام لغة الجسد.
  5. استخدم النغمة والنبرة وتسلسل الكلمات وحروف العطف في المحادثات.
  6. إظهار معرفة المفردات والتعابير المستخدمة في المواقف اليومية.

الاستماع :

  1. تحديد الفكرة الأساسية/الأفكار الرئيسية للنص المنطوق.
  2. إظهار فهم أسئلة الفهم عند الاستماع إلى المحادثات الرسمية وغير الرسمية.
  3. تنظيم المعلومات باستخدام استراتيجيات مثل تدوين الملاحظات والتصنيف.
  4. التعرف على استخدام النغمة والنبرة وتسلسل الكلمات وحروف العطف في المحادثات التي تساعد في الكشف عن المشاعر والمواقف والمعلومات المفيدة.
  5. استنتاج معنى الكلمات أو العبارات غير المألوفة من سياق موضوع مألوف.
  6. اتبع التعليمات الشفهية من أجل تنفيذ مهمة/مهام.

القراءة :

  1. حدد الموضوع والأفكار الرئيسية لنص معين يتكون من حوالي 300 كلمة.
  2. اقرأ نصاً معيناً مكوناً من حوالي 300 كلمة، للحصول على تفاصيل محددة.
  3. التعرف على معنى الكلمات الجديدة من السياق.
  4. استنتاج الأفكار غير المذكورة مباشرة في النص.
  5. تحديد المرجعيات الأساسية (ضمائر الفاعل والمفعول به وصفات الملكية والضمائر).

الكتابة :

  1. التعرف على الاختلافات بين الأجزاء والجمل الكاملة.
  2. قم بتنقيح الجمل والفقرات بما في ذلك علامات الترقيم والأخطاء الإملائية والنحوية.
  3. استخدم حروف العطف للربط بين الجمل.
  4. أعد ترتيب الكلمات المختلطة لتكوين جمل ذات معنى.
  5. حدد الموضوع والفكرة المسيطرة في جمل موضوعية معينة.
  6. اكتب أجزاء كتابية جيدة التشكيل، من حوالي 100 كلمة.

النتائج المدمجة المتعلقة بمهارات الدراسة العامة

إدارة الوقت وتحمل المسؤولية

  1.  العمل ضمن أزواج أو مجموعات وشارك وفقاً لذلك.
  2. اتبع سياسات الجامعة بشأن الحضور والالتزام بالمواعيد.
  3. أظهر الاحترام للمعلمين والآخرين وحقوقهم في الاختلاف في الرأي.
  4. استخدم مجموعة متنوعة من تقنيات الدراسة.
  5. العمل وفقًا للمواعيد النهائية المفروضة.
  6. تنظيم نظام لتسجيل المفردات والحفاظ عليه (الاحتفاظ بسجل مفردات)
  7. تنظيم حافظة أعمال شخصية ما والاحتفاظ بها.

المهارات البحثية

  1. استخرج المعلومات ذات الصلة من كتاب أو مقال باستخدام استراتيجيات القراءة.
  2. استخدم نظام المكتبة للعثور على مواد المكتبة واستعارتها وإعادتها.
  3. استخدم قاموس إنجليزي-إنجليزي لتعلم اللغة.
  4. Use a contents page and an index to locate information in a book.
  5. ابحث عن معلومات محددة باستخدام محركات البحث على الإنترنت والمصادر الإلكترونية.
  6. تصنيف المعلومات الجديدة وفرزها.

تدوين الملاحظات

  1. استذكر المفاهيم الرئيسية وحددها.
  2. اعتماد استراتيجية تدوين الملاحظات (مثل رسم الخرائط الذهنية؛ نظام كورنيل، إلخ)
  3. دعم النقاط الرئيسية بالتفاصيل الإضافية ذات الصلة.
  4. تنظيم المعلومات لتمكين الرجوع إليها بسرعة في وقت لاحق.
  5. استخدم الملاحظات لإنشاء ملخص.
  6. قم بإعادة إنتاج المعلومات الأساسية والتفاصيل الداعمة من الملاحظات بكلماتك الخاصة.

تقديم العروض التقديمية

  1. تنظيم المعلومات وتقديمها بترتيب منطقي وبسرعة مفهومة.
  2. الاستفادة من الوسائل السمعية/البصرية عند تقديم العروض الشفوية.
  3. الحفاظ على قدر من التواصل البصري مع الجمهور والتحدث بصوت مسموع واضح
  4. مراعاة القيود الزمنية في العروض التقديمية.
  5. الرد على أسئلة الجمهور.
العربية