البرنامج التأسيسي العام

البرنامج التأسيسي المستوى الثاني

وصف المادة :
اللغة الإنجليزية المكثفة المتكاملة - المستوى 2 هو منهج يركز على المتعلم مصمم لتطوير الكفاءة العامة للغة الإنجليزية في المستوى ما قبل المتوسط من أجل إعداد الطلاب لتحديات الدراسات المتوسطة في المستوى الثالث. وهو يقوم بمراجعة وتوسيع العديد من التراكيب التي تمت تغطيتها في المستوى الابتدائي ويقدم مستوى أعلى من الأنشطة التواصلية التي تتراوح بين المهام الخاضعة للرقابة والمهام الحرة التي تشجع الطلاب على استكشاف اللغة في سياقات تتعلق بالحياة اليومية. تسهّل هذه الدورة على الطلاب التفكير النقدي الذي يقودهم إلى أن يصبحوا متعلمين نشطين ومستقلين. وعلاوة على ذلك، يساعد الطلاب على تعلم مجموعة واسعة من المفردات عالية التردد وتطوير كفاءتهم في الكتابة باستخدام موضوعات واقعية ووظائف لغوية محفزة ومفيدة في مواقف الحياة الواقعية.

الأهداف التي تتناولها هذه المقرر الدراسي :
تعالج هذه المادة الأهداف التالية :

  1. لمساعدة الطلاب على اكتساب الكفاءة الكافية في اللغة الإنجليزية وإعدادهم لدراساتهم الجامعية في الأقسام الأكاديمية.
  2. تهيئة الطلاب في المهارات الدراسية وأساليب التعلم من خلال تدوين الملاحظات والبحث عن المعلومات وجمعها من مصادر مختلفة والقيام بالمشاريع وكتابة الواجبات التي تساعدهم في دراستهم الأكاديمية.

أهداف برنامج القسم:

بنهاية هذه المقرّر، سيتم تحقيق أهداف البرنامج التالية :

  1. المشاركة في المناقشة حول موضوع ذي صلة بدراستهم من خلال طرح الأسئلة، والموافقة/عدم الموافقة، وطلب التوضيح، ومشاركة المعلومات، والتعبير عن الآراء وطلبها.
  2. إعادة صياغة المعلومات (شفهيًا أو كتابيًا) من نص مكتوب أو منطوق أو من بيانات معروضة بيانيًا.
  3. إعداد وإلقاء حديث مدته دقيقتان على الأقل. استخدام مصادر المكتبة في إعداد الحديث، والتحدث بوضوح وثقة، والتواصل بالعينين، واستخدام لغة الجسد لدعم إيصال الأفكار والرد بثقة على الأسئلة.
  4. كتابة نصوص من 100 كلمة كحد أدنى، مع إظهار التحكم في التخطيط والتنظيم وعلامات الترقيم والتهجئة وتركيب الجمل والقواعد والمفردات.
  5. تدوين الملاحظات والرد على الأسئلة المتعلقة بالموضوع والأفكار الرئيسية والتفاصيل والآراء أو الحجج من نص استماع مطول (مثل المحاضرة أو بث الأخبار).
  6. اتبع التعليمات المنطوقة لتنفيذ مهمة ذات عدد من المراحل.
  7. الاستماع إلى محادثة بين متحدثين أو أكثر والقدرة على الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياق والعلاقة بين المتحدثين والتسجيل (على سبيل المثال رسمي أو غير رسمي).
  8. قراءة نص من صفحة إلى صفحتين وتحديد الفكرة (الأفكار) الرئيسية واستخراج معلومات محددة في فترة زمنية معينة.
مخرجات التعلم لدى طلاب المقرر الدراسي :
عند إكمال هذه المقرر الدراسي بنجاح، سيتمكن الطلاب من :

القواعد :

  1. التمييز بين استخدامات الأزمنة المختلفة في سياق الحياة الواقعية.
  2. استخدم صيغ المستقبل في سياق الحياة الواقعية أثناء التحدث والكتابة.
  3. دمج صيغة المبني للمعلوم والمبني للمجهول والخطاب التقريري بشكل صحيح ومناسب في التحدث والكتابة.
  4. المقارنة بين الأشخاص والأماكن والأشياء والأفكار باستخدام صيغ المقارنة والتفضيل للصفات لطلب/إعطاء توضيح/معلومات و/أو التعبير/طلب الرأي.
  5. استخدام صيغ الشرط المختلفة بدقة في سياق معين للتعبير عن القدرة وتقديم الطلبات والعروض وما إلى ذلك، أثناء التحدث والكتابة.
  6. استخدم المصطلحات للتعبير عن الغاية في سياق مناسب.
  7. اربط بين الكميات المختلفة مع الأشكال المختلفة للأسماء بشكل صحيح أثناء الكتابة والتحدث.
  8. استخدم الجمل الشرطية الحقيقية وغير الحقيقية في سياق مناسب.

المصطلحات :

  1. قم بتوسيع نطاق المفردات من خلال التعرف على الأسماء والأفعال والصفات والظروف والتراكيب وحروف الجر.
  2. ميّز بين الكلمات والعبارات والتعبيرات اللازمة في التفاعل الاجتماعي مثل دعوة الناس، واستخدام الهاتف، وما إلى ذلك.
  3. استخدم المفردات التي تعلمتها حديثاً في المواقف اليومية.

التحدث :

  1. إعادة صياغة المعلومات من نص منطوق.
  2. المشاركة في المناقشات حول موضوع ذي صلة بدراستهم من خلال متابعة وصياغة الأسئلة والتعليمات والطلبات.
  3. تقديم أسباب لشرح وتبرير آرائهم الشخصية.
  4. أنتج حديثًا واضحًا وواثقًا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق تقريبًا مع النطق الدقيق والطلاقة المناسبة، مع التواصل بالعينين واستخدام لغة الجسد.
  5. استخدم النغمة والنبرة وتسلسل الكلمات وحروف العطف في المحادثات.
  6. إظهار معرفة المفردات والتعابير المستخدمة في المواقف اليومية.

الاستماع :

  1. تحديد الفكرة الأساسية/الأفكار الرئيسية للنص المنطوق.
  2. إظهار المشاركة النقدية في أنشطة الاستماع التي تصبح أكثر تعقيدًا كلما تقدموا في المستوى.
  3. إظهار فهم أسئلة الفهم عند الاستماع إلى المحادثات الرسمية وغير الرسمية.
  4. تنظيم المعلومات باستخدام استراتيجيات مثل تدوين الملاحظات والتصنيف.
  5. التعرف على استخدام النغمة والنبرة وتسلسل الكلمات وحروف العطف في المحادثات التي تساعد في الكشف عن المشاعر والمواقف والمعلومات المفيدة.
  6. استنتاج معنى الكلمات أو العبارات غير المألوفة من سياق موضوع مألوف.
  7. اتبع التعليمات الشفهية من أجل تنفيذ مهمة/مهام.

القراءة :

  1. حدد الموضوع والأفكار الرئيسية لنص معين يتكون من حوالي 300 كلمة.
  2. قراءة نص من صفحة إلى صفحتين للحصول على تفاصيل محددة باستخدام مجموعة متزايدة من المهارات والاستراتيجيات والمعرفة.
  3. استخدم السياق لشرح الكلمات غير المألوفة أثناء القراءة.
  4. فهم كيفية جعل النصوص متماسكة من خلال استخدام أدوات الربط مثل مرجع الضمير.
  5. استنتاج المعلومات باستخدام القرائن من النص والمعرفة الأساسية من أجل القراءة النقدية.

الكتابة :

  1. استخدم حروف العطف للربط أو لكتابة جمل كاملة.
  2. استخدم ”كلمات الترتيب الزمني“ لإكمال فقرة أو لإعادة ترتيب الجمل للحصول على فقرة ذات معنى.
  3. قم بتنقيح الجمل والفقرات بما في ذلك علامات الترقيم والأخطاء الإملائية والنحوية.
  4. تنظيم الفقرات بشكل صحيح باستخدام جمل الموضوع والتفاصيل الداعمة والجمل الختامية.
  5. اكتب أجزاء كتابية جيدة الشكل (حوالي 150 كلمة) من أنواع مختلفة من الكتابة.
النتائج المدمجة المتعلقة بمهارات الدراسة العامة

إدارة الوقت وتحمل المسؤولية

  1. العمل في أزواج أو مجموعات والمشاركة وفقًا لذلك.
  2. أحضر المواد المطلوبة (أقلام وأقلام رصاص ومجلدات وغيرها) إلى الفصل.
  3. العمل وفقًا للمواعيد النهائية المفروضة.
  4. أظهر الاحترام للمعلمين والآخرين وحقوقهم في الاختلاف في الرأي.
  5. استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التعيلم.
  6. أكمل الواجبات المنزلية في الوقت المحدد.
  7. تنظيم حافظة أعمال شخصية ما والاحتفاظ بها.

المهارات البحثية

  1. ضع قائمة بالأفكار الرئيسية لتوجيه البحث عن المعلومات
  2. استخدم نظام المكتبة للعثور على مواد المكتبة واستعارتها وإعادتها.
  3. استخدم قاموس إنجليزي-إنجليزي لتعلم اللغة.
  4. ابحث عن معلومات محددة باستخدام محركات البحث على الإنترنت والمصادر الإلكترونية.
  5. لخص المعلومات وأعد صياغتها باستخدام كلماتك الخاصة.

تدوين الملاحظات

  1. استذكر المفاهيم الرئيسية وحددها.
  2. استخدام الاختصارات والرموز.
  3. استخدم اللغة الإنجليزية بدلاً من اللغة العربية للملاحظات في الهوامش وتوضيح المفردات.
  4. دعم النقاط الرئيسية بالتفاصيل الإضافية ذات الصلة.
  5. تنظيم المعلومات لتمكين الرجوع إليها بسرعة في وقت لاحق.
  6. استخدم الملاحظات لإنشاء ملخص.
  7. قم بإعادة إنتاج المعلومات الأساسية والتفاصيل الداعمة من الملاحظات بكلماتك الخاصة.

تقديم العروض التقديمية

  1. وضع الخطوط العريضة للمفاهيم الرئيسية وتحديدها.
  2. الرد على أسئلة الجمهور.
  3. تحدث بصوت مسموع بوضوح وبخطى جيدة.
  4. تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في إعلام الجمهور.
  5. الاستفادة من الوسائل السمعية/البصرية عند تقديم العروض الشفوية.
  6. حافظ على بعض التواصل البصري مع الجمهور.
  7. مراعاة القيود الزمنية في العروض التقديمية.
  8. تنظيم المعلومات وتقديمها بترتيب منطقي وبسرعة مفهومة.
العربية