البرنامج التأسيسي العام

الرؤية

وتتمثل رؤية كلية البريمي الجامعية في مواصلة طريق التميز في تطوير مركز متكامل قابل للتطبيق والعمل وملائم يلبي احتياجات جميع طلاب الكلية من ذوي القدرات التعليمية المتنوعة والكفاءات اللغوية المختلفة، مما يساعد الكلية الجامعية في البريمي على تحقيق رسالتها في تعزيز قضية التعليم في خدمة المجتمع والمساهمة في أنشطة بناء الوطن.

مهمة البرنامج التاسيسي العام

تزويد طلابنا الخريجين الطموحين بإتقان اللغة الإنجليزية ومهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية ومهارات الرياضيات لمتابعة دراساتهم الجامعية وبالتالي المساهمة في رفاهية المجتمع من خلال مساعٍ مختلفة.

الأهداف العامة للبرنامج التاسيسي العام

وفقاً للمبادئ الأساسية والتوجيهات وزارة التعليم العالي و هيئة الاعتماد الأكاديمي العمانية فيما يلي أهداف البرنامج التأسيسي العام التي تهدف إلى إعداد الطلاب للقيام بالأنشطة التعليمية بشكل مستقل، وتطوير مهارات التفكير النقدي لديهم، وتطبيق المهارات التي اكتسبوها.

  1. إجراء امتحانات الدخول والخروج للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج ما بعد الجامعية والبرامج المقدمة في كلية البريمي الجامعية.
  2. لمساعدة الطلاب على اكتساب الكفاءة الكافية في اللغة الإنجليزية وإعدادهم لدراساتهم الجامعية في الأقسام الأكاديمية.
  3. لتعريف الطلاب بالمفاهيم الرياضية الأساسية والمفاهيم التحليلية المنطقية وتطبيق معارفهم في كل من المجالات التقنية والتجارية.
  4. لتمكين الطلاب من استخدام وممارسة مهارات الكمبيوتر الأساسية التي تساعدهم على التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والأجهزة التقنية الأخرى.
  5. لإعداد الطلاب في مهاراتهم الدراسية وأنماط التعلم من خلال تدوين الملاحظات والبحث وجمع المعلومات من مصادر مختلفة، والقيام بالمشاريع والواجبات الكتابية التي تساعدهم في دراساتهم الأكاديمية.

معايير نتائج التعلم في البرنامج التاسيسي العام

عند الانتهاء من البرنامج التأسيسي، ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أداء المهام التالية في مجالات الدراسة الأربعة اللغة الإنجليزية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والمهارات الدراسية.

1. اللغة الإنجليزية:

استناداً إلى المعايير الأكاديمية العُمانية للبرامج التأسيسية العامة، فإن الهدف من هذا المجال هو توسيع نطاق مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطالب لتمكينه من المشاركة بفاعلية في دراسات ما بعد المرحلة الثانوية أو التعليم العالي.
Having successfully completed the foundation program of English Language, a student will be able to satisfactorily:

  1. المشاركة في المناقشة حول موضوع ذي صلة بدراستهم من خلال طرح الأسئلة، والموافقة/عدم الموافقة، وطلب التوضيح، ومشاركة المعلومات، والتعبير عن الآراء وطلبها.
  2. إعادة صياغة المعلومات (شفهيًا أو كتابيًا) من نص مكتوب أو منطوق أو من بيانات معروضة بيانيًا.
  3. إعداد وإلقاء حديث مدته 5 دقائق على الأقل. استخدام مصادر المكتبة في إعداد الحديث، والتحدث بوضوح وثقة، والتواصل بالعينين واستخدام لغة الجسد لدعم إيصال الأفكار. الرد بثقة على الأسئلة.
  4. كتابة نصوص من 250 كلمة كحد أدنى، مع إظهار التحكم في التخطيط والتنظيم وعلامات الترقيم والتهجئة وتركيب الجمل والقواعد والمفردات.
  5. إنتاج تقرير مكتوب لا يقل عن 500 كلمة يُظهر دليلاً على البحث وتدوين الملاحظات ومراجعة العمل ومراجعته وإعادة الصياغة والتلخيص واستخدام الاقتباسات واستخدام المراجع.
  6. تدوين الملاحظات والرد على الأسئلة المتعلقة بالموضوع والأفكار الرئيسية والتفاصيل والآراء أو الحجج من نص استماع مطول (مثل المحاضرة أو بث الأخبار).
  1. اتبع التعليمات المنطوقة لتنفيذ مهمة ذات عدد من المراحل.
  2. الاستماع إلى محادثة بين متحدثين أو أكثر والقدرة على الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياق والعلاقة بين المتحدثين والتسجيل (على سبيل المثال رسمي أو غير رسمي).
  3. قراءة نص من صفحة إلى صفحتين وتحديد الفكرة (الأفكار) الرئيسية واستخراج معلومات محددة في فترة زمنية معينة.
  4. قراءة نص موسع ذو صلة واسعة النطاق بمجال دراسة الطالب (ثلاث صفحات على الأقل) والإجابة عن الأسئلة التي تتطلب مهارات تحليلية، مثل التنبؤ والاستنتاج والاستدلال.

2. الرياضيات:

بعد إكمال البرنامج التأسيسي للرياضيات الأساسية بنجاح، سيتمكن الطالب من

  1. وصف مجموعة الأعداد الحقيقية وجميع مجموعاتها الجزئية والعلاقة بينها، بما في ذلك خصائص الإغلاق للعمليات الحسابية الأساسية الأربع حيثما ينطبق ذلك.
  2. إظهار فهم قوانين الأسس وتطبيقها لتبسيط المقادير ومعالجة الكسور.
  3. فهم النسب والأعداد العشرية والنسب المئوية والقياسات والتحويل من وحدة إلى أخرى.
  4. تبسيط المقادير الكسرية وإنطاق البسط أو المقامات.
  5. ترجمة المسائل الصياغية إلى تعبير رياضي وتمثيل مسائل واقعية بسيطة باستخدام المعادلات والمتباينات.
  6. فهم المفهوم الهندسي مثل معادلة الدائرة والخطوط المتعامدة والمتوازية والمماسية والمتوازية.
  7. استخدم أنواع التماثل الثلاثة للمعادلة لرسم تمثيلها البياني.
  8. إجراء العمليات على كثيرات الحدود ومعالجة المقادير العددية وكثيرة الحدود وحل المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والثالثة.
  9. استخدم القانون العام لإيجاد جذور كثيرة الحدود من الدرجة الثانية.
  10. معرفة العلاقة بين الدرجة وقياس نصف القطر للزاوية وإيجاد طول القوس الدائري ومساحة القطاع.

3. تكنولوجيا المعلومات:

وفقًا للمعايير الأكاديمية العُمانية للبرامج التأسيسية العامة، فإن مؤسسة التعليم العالي التي تصدر شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي الدولية المعتمدة وتستخدمها في البرنامج التأسيسي العام ستعتبر أنها استوفت معايير برنامج تكنولوجيا المعلومات وستجتاز تلقائيًا تقييم برنامج الحوسبة الخاص بها. تُصدر كلية البريمي الجامعية من خلال مركز التدريب التابع لها شهادة IC3 معتمدة تُستخدم لاستيفاء معايير برنامج الحوسبة التأسيسي. يتم الإشراف على برنامج IC3 وتوجيهه من قبل مدير مركز التدريب ومدربي IC3.

4. مهارات الدراسة العامة (GSS):

يتمثل الهدف من هذا المجال في تزويد الطلاب بالمهارات الدراسية والأكاديمية الأساسية اللازمة للدراسات ما بعد الثانوية أو التعليم العالي. وفقًا للمعايير الأكاديمية العُمانية للبرامج التأسيسية العامة (النقطة 6.1 صفحة 25)، ”يمكن تدريس المهارات الدراسية العامة إما كمقرر/مقررات محددة، أو يمكن تضمينها في كل من مقررات اللغة الإنجليزية والرياضيات والحوسبة“. اختارت الجامعة الخيار الثاني وتم تضمين مهارات الدراسة العامة في جميع البرامج التأسيسية الثلاثة. تم ذكر نتائج التعلم الخاصة بمهارات الدراسة العامة بوضوح في كل منهج دراسي في جميع المقررات التأسيسية

العربية